هل تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟! إن بيانات الإجابة على هذا التساؤل لا تزال متفاوتة حسب الحقبة الزمنية، إذ إن الرجال كانوا يعيشون عمراً أطول من النساء في القرن التاسع عشر، بينما في الوقت الحالي تعيش النساء عمراً أطول من الرجال. فلماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال في وقتنا الحالي؟ الإجابة بالتفاصيل التالية..

لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال في وقتنا الحالي؟

تعيش النساء عمراً أطول من الرجال في جميع أنحاء العالم، ويزداد الفرق بين معدل عمر النساء ومعدل عمر الرجال مع مرور الوقت، ويرجع التأثير الأكبر لحدوث ذلك إلى العوامل البيولوجية والسلوكية والبيئية التي تساهم جميعها في حقيقة أن المرأة تعيش لفترة أطول من الرجل؛ دون إثباتٍ يحدد مدى قوة المساهمة النسبية لكل من هذه العوامل. فيما يلي أبرز الأسباب التي أدت إلى عيش النساء مدةً أطول مقارنةً بالرجال:

  • تغير العوامل غير البيولوجية: مثل تقدم الطب والتوصل لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب النساء، إضافة إلى الأمراض المعدية التي تنتقل بين الجنسين إذ قلل التقدم الطبي الوفيات الناتجة عنها، ومثل حقيقة أن الرجال يدخنون أكثر من النساء، الأمر الذي نتج عنه زيادة طول عمر المرأة مقارنةً بعمر الرجل.
  • طبيعة الكروموسومات وتغير الهرمونات بين الرجال والنساء: تؤثر هذه التغيرات على طول العمر بالنسبة للنساء والرجال، فعلى سبيل المثال تميل أجسام الذكور لتكوين الدهون الحشوية التي ينجم عنها الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بينما تميل أجسام النساء إلى تكوين الدهون الموجودة مباشرة تحت الجلد بصورة أكبر بكثير من تكوين الدهون الحشوية بسبب هرمون الأستروجين ووجود كروموسوم X لديهن مما يجعلهن أقل عرضة لهذه الأمراض.
  • النساء أكثر تحملاً للأمراض من الرجال: رغم أن النساء يعانين من معدلات أعلى من الأمراض الجسدية مقارنةً بالرجال، إلا أنهن أيضاً أكثر تحملاً للمرض مقارنةً بالرجال.

أكبر معمر في التاريخ

وبالنهاية، ورغم أن أكبر معمر في التاريخ هو من جنس الرجال، وربما قائمة المعمرين تمتلئ بالرجال أكثر من النساء أيضاً، إلا أن الحقيقية التي لا يُمكن تجاهلها هي أن النساء يعشن عمراً أطول من الرجال في هذا الزمان.

 

من hadth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *